Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

شهدت بلدات الحوايج وذبيان بريف دير الزور الشرقي، اشتباكات عنيفة بين “قوات سوريا الديمقراطية- قسد” وقوات العشائر العربية، بهدف المحاولة من قبل “قسد” لاستعادة السيطرة على البلدات التي سيطرت عليها العشائر العربية بشكل كامل.

وأكدت مصاد فشل محاولات “قسد” لاقتحام بلدات ذيبان والحوايج، بريف دير الزور الشرقي، وذلك بعد استقدام تعزيزات عسكرية بعد منتصف ليل أمس، انطلقت من قاعدة حقل “العمر” النفطي، حيث مقر قيادة “التحالف الدولي”.

وأكدت مصادر أنه امدلعت اشتباكات عنيفة بين قوات العشائر و”قسد” استمرت حتى فجر اليوم الإثنين.

في السياق ذاته، أكدت مصادر إعلامية تابعة لـ”قسد” أن الأخيرة تمكنت من استعادة السيطرة على بلدة “الشحيل” بريف دير الزور، فيما أكدت مصادر “أثر” أن قوات العشائر نفذت كميناً مُحكماً في بلدة “الشحيل” صباح اليوم الإثنين.

ولفتت المصادر إلى أنه قُتل خلال الاشتباكات عدد من عناصر “قسد” بعدما تحصنوا في المدارس ومشفى البلدة.

كما أكدت مصادر أن بعض المحال والممتلكات بالريف الشرقي تعرضت لعمليات دهم وسرقة من قبل “قسد”.

وبالتزامن مع احتدام الاشتباكات بين الجانبين لا سيما في الريف الشرقي لدير الزور، توافد المئات من أبناء عشيرة “الشعيطات” من بلدات “غرانيج، أبو حمام، الكشكية” دعماً لقوات العشائر.

من جانبٍ آخر أصدرت ما تُسمى “الرئاسة المشتركة لمجلس دير الزور المدني”، التابع لـ”قسد” بياناً دعم للعمليّة العسكرية التي تخوضها، واتهم البيان الدولة السوريّة بالوقوف وراء ما يجري وفتح المعابر لدعم أفراد العشائر وإمدادهم بالسلاح والمقاتلين.

وأعلنت “قسد” عن 11 عنصراً من قواتها اليوم الإثنين، ليرتفع العدد إلى 22 منذ بدء عمليتها -وفق بياناتهم الرسمية-، في حين تؤكد مصادر محليّة أن قتلاها أكثر بكثير، مدللين على ذلك من خلال دعوات إدارة مشفى “الشدادي” بالحسكة لأهالي القتلى بالتوجه لجلب جثامين لأبنائهم لافتة إلى وجود حالة اكتظاظ كبيرة في المشفى نتيجة تعداد الجرحى.

وتشهد دير الزور منذ حوالي أسبوع اشتباكات عنيفة بين قوات الشعائر العربية و”قسد”، وسط مناشدات من شيوخ العشائر إلى انشقاق جميع أبناء العشائر عن صفوف “قسد”، كما حثّ وجهاء وشيوخ العشائر العربية عبر بيانات رسمية ومقاطع مصور، أبناء القبائل على المشاركة في العمليات العسكرية ضد “قسد”.

وشهدت الجبهات السورية التي تتواجد فيها “قسد” حالة تصعيد لافتة، وذلك في كل من دير الزور والرقة والحسكة منبج.

عثمان الخلف- دير الزور  – موقع اثر

Leave a comment

العنوان

شارع الإتحاد – النهدة 1 –  مبنى  صهيل 2 , مكتب 503
دبي , الإمارات

اتصل بنا

00971569341000 Mobile UAE 

00963993200400 Mobile Syria 

042699837 TEL UAE 

نشرة بريدية

HALAB TV © 2024. All Rights Reserved.